NORD AFRIQUE AMAZIGH




NORD AFRIQUE AMAZIGH



الأحد، 24 مايو 2020

قبائل ليبية موجودة من قبل الإسلام




قبائل ليبية موجودة من قبل الإسلام


لواتة

هنالك قول بأن اصل اسم ليبيا ولبدة الكبرى يرجع إلى تسمية هذه القبيلة. كانت تقيم في برقة وسرت والقليل منهم في طرابلس، أول قبيلة أسلمت ثم أصبحت من أكثر المناصرين للإسلام إيجابية، وكان لها دور مشرف في الإسلام. وبرز منهم أول قائد إسلامي من أصول بربرية وهو هلال ابن ثروان اللواتي ضمن حملة حسان بن نعمان سنة 693م (74هـ) في المنطقة.


هوارة

كبيرة كثيرة الأفخاذ كانت منازلها تمتد من تاورغا حتى مدينة طرابلس، وأشهر بطونها كما ذكر ابن خلدون مصراتة وترهونة ومسلاتة وغريان وجنزور ومجريس. وقد أسهمت هوارة إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الإباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وبطش بهم قراقوش ولكنه قتل في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.

زناتة

كانت تقيم في الجهة الشرقية من الجفاره وأشهرهم بنو خزرون الزناتيين الذين حكموا طرابلس قرابة 150 سنة. زناتة في الغالب من رعاة الإبل ومن أهل الوبر، كذلك لهم بعض الجيوب في غدامس حتى يومنا هذا. ومن زناتة خرج الحكام الزيانيون والمرينيون. وقد تصدت للفاطميين إلى جانب المعز بن باديس وحاربت بشدة عربان بني هلال وسُليم وكادت تتعرض للفناء، ثم اندمج من تبقى منهم في القبائل الأخرى.


في المغرب والجزائر يتكلمون الأمازيغية وفي ليبيا وتونس يتكلمون العربية ماعدا قبيلة يفرن وغدامس وينتشرون في ليبيا تحت القاب العائلات مثل (الوهج_ اجنيفان - أبو صبيع _ أبوقصيص_اصعيبيه_اولد حمد_العفشيك_عائلة العرضاوي-الغبابنه_زناتة سوق الجمعه_ظوهريه_عائلة بن تلالث) وأولاد دخيل وولاد حمادى والنمامشة والسلاطنيه والاسمان وهي الخمس لحمات المعروفة في الجهة الغربية من ليبيا والتي تندرج تحتها اللحمات مثل الجعايطيه ولذياب والجواوده تحت لحمة الصعايبيه والدبابغه والطرقان والعفاشيك تحت لحمة أولاد دخيل


نفوسة

وقد استوطنت المنطقة الواقعة شمال تاورغا وسواحل طرابلس وكانت صبراتة القديمة مركزها. اشتهرت بثورتها ضد حكم الأغالبة 896م (283هـ)، ثم انسحبت إلى الجبل الغربي، وإلى جنوب كاباو عند ظهور العرب. نفوسة خلعت اسمها على جبل نفوسة، وأغلب سكان الجبل من أصول بربرية وان تعربوا - ويسميهم العرب باسم الجبالية.


اولاد حضير

نسب قبيلة اولاد حضير هكذا انتشر أحفاد سيدي عبد الله الملقب ( ابورشادة ) واشتهروا بقبيلة الحضيري بمنطقة الجديد بسبها . تفرعت هذه القبيلة إلى ثلاثة فروع رئيسية ثم اصبحت أربعة بيوت (انظر مخطط الشجرة) تنسب القبيلة حسب ماتوصلت اليه إلى إحدى أنساب الاشراف، فقد جاء في كتاب ( الاعتبار وتواريخ الانوار لابن فرحون ) من النسخة التي كتبها الشيخ السعيد بن محمد الحضيري بخط يده، وباطلاعي على مخطوط لوثيقة تاريخية قديمة للكتاب المذكور أعلاه حيث ورد في المخطوطين - بأن الحضيريين الكائنين بفزان جدهم ( محمد الحضيري بن عبد الله "ابورشادة" بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن محمد بن مسعود بن عيسى بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن أحمد "مولى مليانة" بن يوسف بن موسى بن عيسى بن عمران بن يحي بن عبد الله بن أحمد بن ادريس بن ادريس الأكبر بن عبد الله المحضي بن الحسن المثنى بن الحسن السبط " ابن فاطمة الزهراء "بن على بن ابي طالب "كرم الله وجهه " وكما جاء أيضاً في كتاب الاستقصاء في تاريخ المغرب الاقصى عن ابنآء ادريس ونسبهم


كتامة
قطنت الخمس وسيلين ولبده وساحل الأحامد والمناطق المجاورة، ناصرت الفاطميين ضد الأغالبة في تونس والعباسيين في العراق.


صنهاجة

أكثر قبيلة ناوأت الروم وقاومت وجودهم قبل الفتح الإسلامي. كانت تقيم غرب طرابلس ومعظمها في زوارة والجبل الغربي، وجنوباً في مزدة وسيناون ووادي الشاطئ والقطرون. ُرفت بسيادتها في الشمال الأفريقي وخرجت منها سلالات حاكمة مثل الزيريين والحماديين والمرابطون..


زويلة

كانت تقيم في برقة وفزان، وسميت منطقة فزان باسمها، وارتحل معظم رجالها مع القائد الفاطمي جوهر الصقلي إلى مصر، ولا زالت بفزان مدينة صغيرة تسمى زويلة. أما في القاهرة فيوجد باب عظيم بجانبه منارتان باسمهم - وهو باب زويلة.


مزاتة

كانت تقيم في ودان (ليبيا) وحول خليج سرت الكبير، ولعلها اندمجت البقية منهم في سكان الواحات وخصوصاً سوكنة (هنالك من يقول بأنهم امتزجوا بهوارة). اعتنقت الإسلام ثم ارتدت ثم دخلت فيه مجدداً وحسن إسلامهم وناصروه.


الأواجلة

يقال أنهم خليط من لواتة وهوارة استوطنوا واحة أوجلة وسيوة وغدامس وزويلة. كانوا أول من استنبت شجر النخيل، واشتهروا بالورع والتقوى والارتباط بالأرض، ولا زالوا على حالهم أوفياء لنخيلهم وعلى قمة الكرم وحسن الشيم.


الطوارق

يعيش أغلبهم في جنوب الليبي حول غدامس وفي غات وجانيت وسهول ادرار، ولهم امتداد في دول الجوار- وخاصة الجزائر والنيجر ومالي - ويشتهرون بزيهم واللثام، وكثيراً ما هبوا لنجدة إخوانهم المسلمين في الشمال













0 التعليقات:

إرسال تعليق