NORD AFRIQUE AMAZIGH




NORD AFRIQUE AMAZIGH



الخميس، 23 أغسطس 2018

اهم المناطق التي تنتشر فيها اللغة الأمازيغية في الجزائر

امازيغ الجزائر 
اسم الجزائر هو اسم قبيلة امازيغية و هي بني زيري : ئدزيري






الجزائر


تنتشر اللغة الأمازيغية في الجزائر بمناطق كثيرة أهمها:

منطقة القبائل: وتنتشر بها القبائلية في المنطقة الواقعة شمال الجزائر، مستعملة في منطقة القبائل التي تضم كل من ولايات ولاية تيزي أوزو،ولاية بجاية،بومرداس،البويرة وجزء من ولاية سطيف وولاية برج بوعريريج وولاية البليدة وولاية المدية والجزائر العاصمة لتواجد الولايات الأخيرة على الحدود مع تيزي وزو وبجاية.

منطقة الشاوية: تستعمل اللهجة الشاوية في ولايات: باتنة، وخنشلة وأم البواقي وتبسة

بنو مزاب: تتركز المزابية أساسا بولاية غرداية الواقعة في الخط الأحمر بين الشمال والجنوب وهي الشبكة الجغرافية المسماة: وادي مزاب.

الطوارق: يستعملون التارقية ويسمونها تماجيغت؛ أي بقلب الحرف (Z) إلى حرف الجيم، يتواجد الطوارق في ولايات: تمنراست، وإليزي،وأدرار وبشار. كما أن الطوارق يتواجدون كذلك في ليبيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو.

الشناوية : يتواجد استعمال هذه اللهجة بجبال الشنوة بولاية تيبازة و أيضا ولاية الشلف.
الشلحة: متواجدة بولاية تلمسان وولاية البيض على الحدود الجزائرية المغربية، وهي مستعملة في بني بوسعيد، وأصل أمازيغ المنطقة من قبيلة زناتة.
أمازيغ تقارقرانت: ويتواجدون بالقرب من ورقلة وتقرت. كما يتواجد بالجزائر الكثير من المناطق الأمازيغة المعربة حيث تستعمل هذه المناطق الكثير من الكلمات الأمازيغية مثلما هو الحال في ولاية جيجل وولاية سكيكدة وحتى بعض المناطق بولاية غليزان. كما نجد لهجة تزناتيت بتيميمون بولاية أدرار ولهجة أخرى يتكلمونها في اقلي ولاية بشار وأخرى بدائرة بوسمغون في ولاية البيض، ويوجد بولاية البليدة أمازيغ " بني صالح وبني ميصرة وبني مسعود"










0 التعليقات:

إرسال تعليق